منتديات معزوفة العاشقين
معلقة حارث بن حلزه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معلقة حارث بن حلزه 829894
ادارة منتديات معزوفةالعاشقين معلقة حارث بن حلزه 103798
منتديات معزوفة العاشقين
معلقة حارث بن حلزه 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معلقة حارث بن حلزه 829894
ادارة منتديات معزوفةالعاشقين معلقة حارث بن حلزه 103798
منتديات معزوفة العاشقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


ايعجز احدكم ان يقراء ثلث القران الكريم ؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
المواضيع الأخيرة
» أنتـــي لمــن
معلقة حارث بن حلزه Icon_minitime1الثلاثاء مارس 21, 2017 1:36 am من طرف مجموعة انسان

» قلت المـساء ؟؟؟
معلقة حارث بن حلزه Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 16, 2016 2:29 pm من طرف مجموعة انسان

» انت سبب عذابي===============
معلقة حارث بن حلزه Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 16, 2016 2:24 pm من طرف مجموعة انسان

» مساحة قرمزية
معلقة حارث بن حلزه Icon_minitime1الخميس أغسطس 18, 2016 2:51 pm من طرف جلنار

» للحب عطر
معلقة حارث بن حلزه Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 04, 2015 6:30 pm من طرف عدي صالح

» هكذا قال النبي
معلقة حارث بن حلزه Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 07, 2015 10:24 pm من طرف عدي صالح

» رطب لسانك
معلقة حارث بن حلزه Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 18, 2015 8:22 am من طرف عدي صالح

» مرحبا واهلا ب---وجدان---
معلقة حارث بن حلزه Icon_minitime1الخميس يناير 22, 2015 10:49 pm من طرف عدي صالح

» لو استطيع
معلقة حارث بن حلزه Icon_minitime1الإثنين يناير 19, 2015 9:51 pm من طرف عدي صالح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عدي صالح - 602
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
مملكة الهدوء - 579
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
مجموعة انسان - 553
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
فتاة الريف - 90
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
الشاعر محمد الربيعي - 67
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
ضّمًأِيّ أًنِتّ - 64
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
حاتم الانباري - 62
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
أٌحُسُأُسً أَلّ۶ـأًلًمّ - 56
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
ρreттy ƒlόwer - 50
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
رِوّعِ ـة أَلًكوًنَ - 48
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
مملكة الهدوء
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
مجموعة انسان
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
عدي صالح
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
حاتم الانباري
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
أُسيد العجيلي
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
ضّمًأِيّ أًنِتّ
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
فتاة الريف
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
ابو احمد الانباري
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
دموع السح ـاب
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
رِوّعِ ـة أَلًكوًنَ
معلقة حارث بن حلزه Poll_rightمعلقة حارث بن حلزه Poll_centerمعلقة حارث بن حلزه Poll_left 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 معلقة حارث بن حلزه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجموعة انسان
مًؤسًسُ أُلُمِنٌتَدِى
مًؤسًسُ أُلُمِنٌتَدِى
مجموعة انسان


mms mms : 11
الدولة الدولة : العراق
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 553
نقاط : 1001
الموقع الموقع : قلبها
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : البر والصيد
المزاج المزاج : مستانس
الوقت ألان الوقت ألان :

معلقة حارث بن حلزه Empty
مُساهمةموضوع: معلقة حارث بن حلزه   معلقة حارث بن حلزه Icon_minitime1الأربعاء مارس 20, 2013 10:52 am



آذَنَتنَـا بِبَينهـا أَسـمَــاءُ

رُبَّ ثَـاوٍ يَمَـلُّ مِنهُ الثَّـواءُ

بَعـدَ عَهـدٍ لَنا بِبُرقَةِ شَمَّـاءَ

فَأَدنَـى دِيَـارِهـا الخَلْصَـاءُ

فَالـمحيّاةُ فَالصّفاجُ فَأعْنَـاقُ

فِتَـاقٍ فَعـاذِبٌ فَالوَفــاءُ

فَـريَاضُ القَطَـا فَأوْدِيَةُ الشُـ

ـربُبِ فَالشُعبَتَـانِ فَالأَبْـلاءُ

لا أَرَى مَن عَهِدتُ فِيهَا فَأبْكِي

اليَـومَ دَلهاً وَمَا يُحَيِّرُ البُكَـاءُ

وبِعَينَيـكَ أَوقَدَت هِندٌ النَّـارَ

أَخِيـراً تُلـوِي بِهَا العَلْيَـاءُ

فَتَنَـوَّرتُ نَارَهَـا مِن بَعِيـدٍ

بِخَزَازى هَيهَاتَ مِنكَ الصَّلاءُ

أَوقَدتها بَينَ العَقِيقِ فَشَخصَينِ

بِعُـودٍ كَمَا يَلُـوحُ الضِيـاءُ

غَيرَ أَنِّي قَد أَستَعِينُ على الهم

إِذَا خَـفَّ بِالثَّـوِيِّ النَجَـاءُ

بِـزَفُـوفٍ كَأَنَّهـا هِقَلـةٌ

أُمُّ رِئَـالٍ دَوِيَّـةٌ سَقْفَــاءُ

آنَسَت نَبأَةً وأَفْزَعَها القَنَّـاصُ

عَصـراً وَقَـد دَنَا الإِمْسَـاءُ

فَتَـرَى خَلْفَها مِنَ الرَّجعِ وَالـ

ـوَقْـعِ مَنِيناً كَـأَنَّهُ إِهْبَـاءُ

وَطِـرَاقاً مِن خَلفِهِنَّ طِـرَاقٌ

سَاقِطَاتٌ أَلوَتْ بِهَا الصَحـرَاءُ

أَتَلَهَّـى بِهَا الهَوَاجِرَ إِذ كُـلُّ

ابـنَ هَـمٍّ بَلِيَّـةٌ عَميَــاءُ

وأَتَانَا مِنَ الحَـوَادِثِ والأَنبَـاءِ

خَطـبٌ نُعنَـى بِـهِ وَنُسَـاءُ

إِنَّ إِخـوَانَنا الأَرَاقِمَ يَغلُـونَ

عَلَينَـا فِـي قَيلِهِـم إِخْفَـاءُ

يَخلِطُونَ البَرِيءَ مِنَّا بِذِي الـ

ـذَنبِ وَلا يَنفَعُ الخَلِيَّ الخِلاءُ

زَعَمُوا أَنَّ كُلَّ مَن ضَرَبَ العِيرَ

مُـوَالٍ لَنَـا وَأَنَـا الــوَلاءُ

أَجـمَعُوا أَمرَهُم عِشاءً فَلَمَّـا

أَصبَحُوا أَصبَحَت لَهُم ضَوْضَـاءُ

مِن مُنَـادٍ وَمِن مُجِيـبٍ وَمِـن

تَصهَالِ خَيلٍ خِلالَ ذَاكَ رُغَـاءُ

أَيُّهَـا النَاطِـقُ المُرَقِّـشُ عَنَّـا

عِنـدَ عَمـروٍ وَهَل لِذَاكَ بَقَـاءُ

لا تَخَلنَـا عَلَى غِـرَاتِك إِنّــا

قَبلُ مَا قَد وَشَـى بِنَا الأَعْــدَاءُ

فَبَقَينَـا عَلَـى الشَنــــاءَةِ

تَنمِينَـا حُصُونٌ وَعِزَّةٌ قَعسَــاءُ

قَبلَ مَا اليَـومِ بَيَّضَت بِعُيــونِ

النَّـاسِ فِيهَـا تَغَيُّـظٌ وَإِبَــاءُ

فَكَـأَنَّ المَنونَ تَردِي بِنَا أَرعَــنَ

جَـوناً يَنجَـابُ عَنهُ العَمــاءُ

مُكفَهِراً عَلَى الحَوَادِثِ لا تَرتُـوهُ

للدَهـرِ مُؤَيِّـدٌ صَمَّـــاءُ

إِرمِـيٌّ بِمِثلِـهِ جَالَتِ الخَيــلُ

فَـآبَت لِخَصمِهَـا الإِجــلاَءُ

مَلِكٌ مُقسِطٌ وأَفضَلُ مَن يَمشِـي

وَمِـن دُونَ مَا لَـدَيـهِ الثَّنَـاءُ

أَيَّمَـا خُطَّـةٍ أَرَدتُـم فَأَدوهَـا

إِلَينَـا تُشفَـى بِهَـا الأَمــلاءُ

إِن نَبَشتُـم مَا بَيـنَ مِلحَـةَ فَالـ

ـصَاقِبِ فِيهِ الأَموَاتُ وَالأَحَيَـاءُ

أَو نَقَشتُـم فَالنَّقـشُ يَجشَمُــهُ

النَّـاسُ وَفِيهِ الإِسقَامُ وَالإِبــرَاءُ

أَو سَكَتُّم عَنَّا فَكُنَّا كَمَن أَغمَـضَ

عَينـاً فِـي جَفنِهَـا الأَقــذَاءُ

أَو مَنَعتُم مَا تُسأَلُونَ فَمَن حُــدِّ

ثتُمُـوهُ لَـهُ عَلَينَـا العَـــلاءُ

هَل عَلِمتُم أَيَّامَ يُنتَهَبُ النَّــاسُ

غِـوَاراً لِكُـلِّ حَـيٍّ عُــواءُ

إِذ رَفَعنَا الجِمَـالَ مِن سَعَفِ الـ

ـبَحرَينِ سَيراً حَتَّى نَهَاهَا الحِسَاءُ

ثُمَّ مِلنَـا عَلَى تَمِيمٍ فَأَحرَمنَــا

وَفِينَـا بَنَـاتُ قَـومٍ إِمَـــاءُ

لا يُقِيـمُ العَزيزُ بِالبَلَدِ السَهــلِ

وَلا يَنفَـعُ الـذَّلِيـلَ النِجَــاءُ

لَيـسَ يُنجِي الذِي يُوَائِل مِنَّــا

رَأْسُ طَـوْدٍ وَحَـرَّةٌ رَجــلاءُ

مَلِكٌ أَضلَـعَ البَرِيَّةِ لا يُوجَــدُ

فِيهَـا لِمَـا لَدَيـهِ كِفَـــاءُ

كَتَكَـالِيفِ قَومِنَا إِذَا غَزَا المَنـذِرُ

هَلِ نَحـنُ لابنِ هِنـدٍ رِعَــاءُ

مَا أَصَابُوا مِن تَغلَبِي فَمَطَلــولٌ

عَلَيـهِ إِذَا أُصِيـبَ العَفَـــاءُ

إِذَ أَحَـلَّ العَلاةَ قُبَّةَ مَيسُــونَ

فَأَدنَـى دِيَارِهَـا العَوصَــاءُ

فَتَـأَوَّت لَـهُ قَرَاضِبَـةٌ مِــن

كُـلِّ حَـيٍّ كَأَنَّهُـم أَلقَــاءُ

فَهَداهُم بِالأَسـوَدَينِ وأَمـرُ اللهِ

بَالِـغٌ تَشقَـى بِهِ الأَشقِيَــاءُ

إِذ تَمَنَّونَهُم غُـرُوراً فَسَاقَتهُـم

إِلَيكُـم أُمنِيَّـةٌ أَشــــرَاءُ

لَم يَغُـرّوكُم غُرُوراً وَلَكــن

رَفـَعَ الآلُ شَخصَهُم وَالضَحَـاءُ

أَيُّهـا النَاطِـقُ المُبَلِّـغُ عَنَّــا

عِنـدَ عَمروٍ وَهَل لِذَكَ انتِهَـاءُ

مَن لَنَـا عِنـدَهُ مِـنَ الخَيـرِ

آيَاتٌ ثَلاثٌ فِي كُلِّهِـنَّ القَضَـاءُ

آيَةٌ شَارِقُ الشّقِيقَةِ إِذَا جَـاءَت

مَعَـدٌّ لِكُـلِّ حَـيٍّ لِـوَاءُ

حَولَ قَيسٍ مُستَلئِمِينَ بِكَبـشٍ

قَـرَظِـيٍ كَـأَنَّـهُ عَبـلاءُ

وَصَتِيتٍ مِنَ العَواتِكِ لا تَنهَـاهُ

إِلاَّ مُبيَضَّــةٌ رَعــــلاءُ

فَرَدَدنَاهُمُ بِطَعنٍ كَمَا يَخـرُجُ

مِـن خُـربَةِ الـمَزَادِ المَـاءُ

وَحَمَلنَاهُمُ عَلَى حَزمِ ثَهـلانِ

شِـلالاً وَدُمِّـيَ الأَنسَــاءُ

وَجَبَهنَـاهُمُ بِطَعنٍ كَمَا تُنهَـزُ

فِي جَـمَّةِ الطَـوِيِّ الـدِلاءُ

وَفَعَلنَـا بِهِـم كَمَا عَلِـمَ اللهُ

ومَـا أَن للحَائِنِيـنَ دِمَــاءُ

ثُمَّ حُجـراً أَعنَي ابنَ أُمِّ قَطَـامٍ

وَلَـهُ فـَارِسِيَّـةٌ خَضــرَاءُ

أَسَـدٌ فِي اللِقَاءِ وَردٌ هَمُـوسٌ

وَرَبِيـعٌ إِن شَمَّـرَت غَبــرَاءُ

وَفَكَكنَا غُلَّ امرِيِء القَيسِ عَنـهُ

بَعـدَ مَا طَالَ حَبسُـهُ والعَنَـاءُ

وَمَعَ الجَـونِ جَونِ آلِ بَنِي الأَوسِ

عَتُـودٌ كَـأَنَّهـا دَفـــوَاءُ

مَا جَزِعنَا تَحتَ العَجَاجَةِ إِذ وَلُّوا

شِـلالاً وَإِذ تَلَظَّـى الصِــلاءُ

وَأَقَـدنَاهُ رَبَّ غَسَّـانَ بِالمُنـذِرِ

كَـرهاً إِذ لا تُكَـالُ الدِمَــاءُ

وأَتَينَـاهُمُ بِتِسعَـةِ أَمـــلاكٍ

كِـرَامٍ أَسـلابُهُـم أَغــلاءُ

وَوَلَـدنَا عَمـرو بنِ أُمِّ أنَـاسٍ

مِن قَـرِيبٍ لَمَّـا أَتَانَا الحِبَـاءُ

مِثلُهَـا تُخرِجُ النَصِيحةَ للقَـومِ

فَـلاةٌ مِـن دُونِهَـا أَفــلاءُ

فَاتْرُكُوا الطَيخَ والتَعَاشِي وَإِمّـا

تَتَعَاشَـوا فَفِـي التَعَاشِي الـدَّاءُ

وَاذكُرُوا حِلفَ ذِي المَجَازِ وَمَـا

قُـدِّمَ فِيهِ العُهُـودُ وَالكُفَـلاءُ

حَذَرَ الجَورِ وَالتَعدِّي وَهَل يَنقُضُ

مَـا فِـي المَهَـارِقِ الأَهـوَاءُ

وَاعلَمُـوا أَنَّنَـا وَإِيَّاكُم فِي مَـا

إِشتَرَطنَـا يَومَ إِختَلَفنَـا سَـوَاءُ

عَنَنـاً بَاطِلاً وَظُلماً كَمَا تُعتَـرُ

عَن حَجـرَةِ الرَبِيـضِ الظَّبَـاءُ

أَعَلَينَـا جُنَـاحُ كِندَةَ أَن يَغنَـمَ

غَـازِيهُـمُ وَمِنَّـا الجَـــزَاءُ

أَم عَلَينَـا جَرَّى إيَادٍ كَمَا نِيـطَ

بِـجَـوزِ المُحمَّـلِ الأَعبَــاءُ

لَيـسَ منَّا المُضَـرَّبُونَ وَلا قَيــسٌ

وَلا جَـندَلٌ وَلا الحَــــذَّاءُ

أَم جَـنَايَا بَنِي عَتِيـقٍ فَـإِنَّـا

مِنكُـم إِن غَـدَرتُـم بُــرَآءُ

وَثَمَانُـونَ مِن تَمِيـمٍ بِأَيدِيهِـم

رِمَـاحٌ صُـدُورُهُـنَّ القَضَـاءُ

تَرَكُـوهُـم مُلَحَّبِيـنَ فَآبُـوا

بِنَهـابٍ يَصَـمُّ مِنهَا الحُــدَاءُ

أَم عَلَينَـا جَـرَّى حَنِيفَةَ أَمَّــا

جَمَّعَـت مِن مُحَـارِبٍ غَبـرَاءُ

أَم عَلَينَا جَـرَّى قُضَاعَةَ أَم لَيـسَ

عَلَينَـا فِـي مَا جَـنَوا أَنــدَاءُ

ثُمَّ جَاؤوا يَستَرجِعُونَ فَلَم تَرجِـع

لَهُـم شَـامَـةٌ وَلا زَهـــرَاءُ

لَم يُخَـلَّوا بَنِـي رِزَاحٍ بِبَرقَـاءِ

نِطَـاعٍ لَهُـم عَلَيهُـم دُعَــاءُ

ثُمَّ فَـاؤوا مِنهُم بِقَاصِمَةِ الظَّهـرِ

وَلا يَبـرُدُ الغَلِيـلَ المَــــاءُ

ثُمَّ خَيلٌ مِن بَعدِ ذَاكَ مَعَ الغَـلاَّقِ

لا رَأَفَــةٌ وَلا إِبقَـــــاءُ

وَهُوَ الرَّبُّ وَالشَّهِيـدُ عَلَى يَـومِ

الحَيـارَينِ وَالبَـلاءُ بَــــلاءُ


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلقة حارث بن حلزه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلقة عمور بن كلثوم
» معلقة لبيد ابن ربيعه
» معلقة زهير ابن سلمى
» معلقة طرفة ابن العبد
» معلقة الحارث بن حلزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات معزوفة العاشقين :: بين الادب والشعر بالصوت والصوره-
انتقل الى: