منتديات معزوفة العاشقين
معلقة عنتر بن شداد العبسي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معلقة عنتر بن شداد العبسي 829894
ادارة منتديات معزوفةالعاشقين معلقة عنتر بن شداد العبسي 103798
منتديات معزوفة العاشقين
معلقة عنتر بن شداد العبسي 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا معلقة عنتر بن شداد العبسي 829894
ادارة منتديات معزوفةالعاشقين معلقة عنتر بن شداد العبسي 103798
منتديات معزوفة العاشقين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول


ايعجز احدكم ان يقراء ثلث القران الكريم ؟؟ بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ اللَّهُ الصَّمَدُ لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ
المواضيع الأخيرة
» أنتـــي لمــن
معلقة عنتر بن شداد العبسي Icon_minitime1الثلاثاء مارس 21, 2017 1:36 am من طرف مجموعة انسان

» قلت المـساء ؟؟؟
معلقة عنتر بن شداد العبسي Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 16, 2016 2:29 pm من طرف مجموعة انسان

» انت سبب عذابي===============
معلقة عنتر بن شداد العبسي Icon_minitime1الجمعة ديسمبر 16, 2016 2:24 pm من طرف مجموعة انسان

» مساحة قرمزية
معلقة عنتر بن شداد العبسي Icon_minitime1الخميس أغسطس 18, 2016 2:51 pm من طرف جلنار

» للحب عطر
معلقة عنتر بن شداد العبسي Icon_minitime1الأربعاء نوفمبر 04, 2015 6:30 pm من طرف عدي صالح

» هكذا قال النبي
معلقة عنتر بن شداد العبسي Icon_minitime1الأربعاء أكتوبر 07, 2015 10:24 pm من طرف عدي صالح

» رطب لسانك
معلقة عنتر بن شداد العبسي Icon_minitime1الثلاثاء أغسطس 18, 2015 8:22 am من طرف عدي صالح

» مرحبا واهلا ب---وجدان---
معلقة عنتر بن شداد العبسي Icon_minitime1الخميس يناير 22, 2015 10:49 pm من طرف عدي صالح

» لو استطيع
معلقة عنتر بن شداد العبسي Icon_minitime1الإثنين يناير 19, 2015 9:51 pm من طرف عدي صالح

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
عدي صالح - 602
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
مملكة الهدوء - 579
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
مجموعة انسان - 553
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
فتاة الريف - 90
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
الشاعر محمد الربيعي - 67
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
ضّمًأِيّ أًنِتّ - 64
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
حاتم الانباري - 62
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
أٌحُسُأُسً أَلّ۶ـأًلًمّ - 56
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
ρreттy ƒlόwer - 50
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
رِوّعِ ـة أَلًكوًنَ - 48
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
أفضل 10 فاتحي مواضيع
مملكة الهدوء
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
مجموعة انسان
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
عدي صالح
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
حاتم الانباري
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
أُسيد العجيلي
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
ضّمًأِيّ أًنِتّ
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
فتاة الريف
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
دموع السح ـاب
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
ابو احمد الانباري
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
رِوّعِ ـة أَلًكوًنَ
معلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_rightمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_centerمعلقة عنتر بن شداد العبسي Poll_left 
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 معلقة عنتر بن شداد العبسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مجموعة انسان
مًؤسًسُ أُلُمِنٌتَدِى
مًؤسًسُ أُلُمِنٌتَدِى
مجموعة انسان


mms mms : 11
الدولة الدولة : العراق
الجنس الجنس : ذكر
عدد المساهمات عدد المساهمات : 553
نقاط : 1001
الموقع الموقع : قلبها
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : البر والصيد
المزاج المزاج : مستانس
الوقت ألان الوقت ألان :

معلقة عنتر بن شداد العبسي Empty
مُساهمةموضوع: معلقة عنتر بن شداد العبسي   معلقة عنتر بن شداد العبسي Icon_minitime1الأربعاء مارس 20, 2013 10:57 am



هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ

أم هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ

يَا دَارَ عَبْلـةَ بِالجَواءِ تَكَلَّمِـي

وَعِمِّي صَبَاحاً دَارَ عبْلةَ واسلَمِي

فَوَقَّفْـتُ فيها نَاقَتي وكَأنَّهَـا

فَـدَنٌ لأَقْضي حَاجَةَ المُتَلَـوِّمِ

وتَحُـلُّ عَبلَةُ بِالجَوَاءِ وأَهْلُنَـا

بالحَـزنِ فَالصَّمَـانِ فَالمُتَثَلَّـمِ

حُيِّيْتَ مِنْ طَلَلٍ تَقادَمَ عَهْـدُهُ

أَقْـوى وأَقْفَـرَ بَعدَ أُمِّ الهَيْثَـمِ

حَلَّتْ بِأَرض الزَّائِرينَ فَأَصْبَحَتْ

عسِراً عليَّ طِلاَبُكِ ابنَةَ مَخْـرَمِ

عُلِّقْتُهَـا عَرْضاً وأقْتلُ قَوْمَهَـا

زعماً لعَمرُ أبيكَ لَيسَ بِمَزْعَـمِ

ولقـد نَزَلْتِ فَلا تَظُنِّي غَيْـرهُ

مِنّـي بِمَنْـزِلَةِ المُحِبِّ المُكْـرَمِ

كَـيفَ المَزارُ وقد تَربَّع أَهْلُهَـا

بِعُنَيْـزَتَيْـنِ وأَهْلُنَـا بِالغَيْلَـمِ

إنْ كُنْتِ أزْمَعْتِ الفِراقَ فَإِنَّمَـا

زَمَّـت رِكَائِبُكُمْ بِلَيْلٍ مُظْلِـمِ

مَـا رَاعَنـي إلاَّ حَمولةُ أَهْلِهَـا

وسْطَ الدِّيَارِ تَسُفُّ حَبَّ الخِمْخِمِ

فِيهَـا اثْنَتانِ وأَرْبعونَ حَلُوبَـةً

سُوداً كَخافيةِ الغُرَابِ الأَسْحَـمِ

إذْ تَسْتَبِيْكَ بِذِي غُروبٍ وَاضِحٍ

عَـذْبٍ مُقَبَّلُـهُ لَذيذُ المَطْعَـمِ

وكَـأَنَّ فَارَةَ تَاجِرٍ بِقَسِيْمَـةٍ

سَبَقَتْ عوَارِضَها إليكَ مِن الفَمِ

أوْ روْضـةً أُنُفاً تَضَمَّنَ نَبْتَهَـا

غَيْثٌ قليلُ الدَّمنِ ليسَ بِمَعْلَـمِ

جَـادَتْ علَيهِ كُلُّ بِكرٍ حُـرَّةٍ

فَتَرَكْنَ كُلَّ قَرَارَةٍ كَالدِّرْهَـمِ

سَحّـاً وتَسْكاباً فَكُلَّ عَشِيَّـةٍ

يَجْـرِي عَلَيها المَاءُ لَم يَتَصَـرَّمِ

وَخَلَى الذُّبَابُ بِهَا فَلَيسَ بِبَـارِحٍ

غَرِداً كَفِعْل الشَّاربِ المُتَرَنّـمِ

هَزِجـاً يَحُـكُّ ذِراعَهُ بذِراعِـهِ

قَدْحَ المُكَبِّ على الزِّنَادِ الأَجْـذَمِ

تُمْسِي وتُصْبِحُ فَوْقَ ظَهْرِ حَشيّةٍ

وأَبِيتُ فَوْقَ سرَاةِ أدْهَمَ مُلْجَـمِ

وَحَشِيَّتي سَرْجٌ على عَبْلِ الشَّوَى

نَهْـدٍ مَرَاكِلُـهُ نَبِيلِ المَحْـزِمِ

هَـل تُبْلِغَنِّـي دَارَهَا شَدَنِيَّـةَ

لُعِنَتْ بِمَحْرُومِ الشَّرابِ مُصَـرَّمِ

خَطَّـارَةٌ غِبَّ السُّرَى زَيَّافَـةٌ

تَطِـسُ الإِكَامَ بِوَخذِ خُفٍّ مِيْثَمِ

وكَأَنَّمَا تَطِـسُ الإِكَامَ عَشِيَّـةً

بِقَـريبِ بَينَ المَنْسِمَيْنِ مُصَلَّـمِ

تَأْوِي لَهُ قُلُصُ النَّعَامِ كَما أَوَتْ

حِـزَقٌ يَمَانِيَّةٌ لأَعْجَمَ طِمْطِـمِ

يَتْبَعْـنَ قُلَّـةَ رأْسِـهِ وكأَنَّـهُ

حَـرَجٌ على نَعْشٍ لَهُنَّ مُخَيَّـمِ

صَعْلٍ يعُودُ بِذِي العُشَيرَةِ بَيْضَـةُ

كَالعَبْدِ ذِي الفَرْو الطَّويلِ الأَصْلَمِ

شَرَبَتْ بِماءِ الدُّحرُضينِ فَأَصْبَحَتْ

زَوْراءَ تَنْفِرُ عن حيَاضِ الدَّيْلَـمِ

وكَأَنَّما يَنْأَى بِجـانبِ دَفَّها الـ

وَحْشِيِّ مِنْ هَزِجِ العَشِيِّ مُـؤَوَّمِ

هِـرٍّ جَنيبٍ كُلَّما عَطَفَتْ لـهُ

غَضَبَ اتَّقاهَا بِاليَدَينِ وَبِالفَـمِ

بَرَكَتْ عَلَى جَنبِ الرِّدَاعِ كَأَنَّـما

بَرَكَتْ عَلَى قَصَبٍ أَجَشَّ مُهَضَّمِ

وكَـأَنَّ رُبًّا أَوْ كُحَيْلاً مُقْعَـداً

حَشَّ الوَقُودُ بِهِ جَوَانِبَ قُمْقُـمِ

يَنْبَاعُ منْ ذِفْرَى غَضوبٍ جَسرَةٍ

زَيَّافَـةٍ مِثـلَ الفَنيـقِ المُكْـدَمِ

إِنْ تُغْدِفي دُونِي القِناعَ فإِنَّنِـي

طَـبٌّ بِأَخذِ الفَارسِ المُسْتَلْئِـمِ

أَثْنِـي عَلَيَّ بِمَا عَلِمْتِ فإِنَّنِـي

سَمْـحٌ مُخَالقَتي إِذَا لم أُظْلَـمِ

وإِذَا ظُلِمْتُ فإِنَّ ظُلْمِي بَاسِـلٌ

مُـرٌّ مَذَاقَتُـهُ كَطَعمِ العَلْقَـمِ

ولقَد شَربْتُ مِنَ المُدَامةِ بَعْدَمـا

رَكَدَ الهَواجرُ بِالمشوفِ المُعْلَـمِ

بِزُجاجَـةٍ صَفْراءَ ذاتِ أَسِـرَّةٍ

قُرِنَتْ بِأَزْهَر في الشَّمالِ مُقَـدَّمِ

فإِذَا شَـرَبْتُ فإِنَّنِي مُسْتَهْلِـكٌ

مَالـي وعِرْضي وافِرٌ لَم يُكلَـمِ

وإِذَا صَحَوتُ فَما أَقَصِّرُ عنْ نَدَىً

وكَما عَلمتِ شَمائِلي وتَكَرُّمـي

وحَلِـيلِ غَانِيةٍ تَرَكْتُ مُجـدَّلاً

تَمكُو فَريصَتُهُ كَشَدْقِ الأَعْلَـمِ

سَبَقَـتْ يَدايَ لهُ بِعاجِلِ طَعْنَـةٍ

ورِشـاشِ نافِـذَةٍ كَلَوْنِ العَنْـدَمِ

هَلاَّ سأَلْتِ الخَيـلَ يا ابنةَ مالِـكٍ

إنْ كُنْتِ جاهِلَةً بِـمَا لَم تَعْلَمِـي

إِذْ لا أزَالُ عَلَى رِحَالـةِ سَابِـحٍ

نَهْـدٍ تعـاوَرُهُ الكُمـاةُ مُكَلَّـمِ

طَـوْراً يُـجَرَّدُ للطَّعانِ وتَـارَةً

يَأْوِي إلى حَصِدِ القِسِيِّ عَرَمْـرِمِ

يُخْبِـركِ مَنْ شَهَدَ الوَقيعَةَ أنَّنِـي

أَغْشى الوَغَى وأَعِفُّ عِنْد المَغْنَـمِ

ومُـدَّجِجٍ كَـرِهَ الكُماةُ نِزَالَـهُ

لامُمْعـنٍ هَـرَباً ولا مُسْتَسْلِـمِ

جَـادَتْ لهُ كَفِّي بِعاجِلِ طَعْنـةٍ

بِمُثَقَّـفٍ صَدْقِ الكُعُوبِ مُقَـوَّمِ

فَشَكَكْـتُ بِالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابـهُ

ليـسَ الكَريمُ على القَنا بِمُحَـرَّمِ

فتَـركْتُهُ جَزَرَ السِّبَـاعِ يَنَشْنَـهُ

يَقْضِمْـنَ حُسْنَ بَنانهِ والمِعْصَـمِ

ومِشَكِّ سابِغةٍ هَتَكْتُ فُروجَهـا

بِالسَّيف عنْ حَامِي الحَقيقَة مُعْلِـمِ

رَبِـذٍ يَـدَاهُ بالقِـدَاح إِذَا شَتَـا

هَتَّـاكِ غَايـاتِ التَّجـارِ مُلَـوَّمِ

لـمَّا رَآنِي قَـدْ نَزَلـتُ أُريـدُهُ

أَبْـدَى نَواجِـذَهُ لِغَيـرِ تَبَسُّـمِ

عَهـدِي بِهِ مَدَّ النَّهـارِ كَأَنَّمـا

خُضِـبَ البَنَانُ ورَأُسُهُ بِالعَظْلَـمِ

فَطعنْتُـهُ بِالرُّمْـحِ ثُـمَّ عَلَوْتُـهُ

بِمُهَنَّـدٍ صافِي الحَديدَةِ مِخْـذَمِ

بَطـلٌ كأَنَّ ثِيـابَهُ في سَرْجـةٍ

يُحْذَى نِعَالَ السِّبْتِ ليْسَ بِتَـوْأَمِ

ياشَـاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ لـهُ

حَـرُمَتْ عَلَيَّ وَلَيْتَها لم تَحْـرُمِ

فَبَعَثْتُ جَارِيَتي فَقُلْتُ لها اذْهَبـي

فَتَجَسَّسِي أَخْبارَها لِيَ واعْلَمِـي

قَالتْ : رَأيتُ مِنَ الأَعادِي غِـرَّةً

والشَاةُ مُمْكِنَةٌ لِمَنْ هُو مُرْتَمـي

وكـأَنَّمَا التَفَتَتْ بِجِيدِ جَدَايـةٍ

رَشَـاءٍ مِنَ الغِـزْلانِ حُرٍ أَرْثَـمِ

نُبّئـتُ عَمْراً غَيْرَ شاكِرِ نِعْمَتِـي

والكُـفْرُ مَخْبَثَـةٌ لِنَفْسِ المُنْعِـمِ

ولقَدْ حَفِظْتُ وَصَاةَ عَمِّي بِالضُّحَى

إِذْ تَقْلِصُ الشَّفَتَانِ عَنْ وَضَحِ الفَمِ

في حَوْمَةِ الحَرْبِ التي لا تَشْتَكِـي

غَمَـرَاتِها الأَبْطَالُ غَيْرَ تَغَمْغُـمِ

إِذْ يَتَّقُـونَ بـيَ الأَسِنَّةَ لم أَخِـمْ

عَنْـها ولَكنِّي تَضَايَقَ مُقْدَمـي

لـمَّا رَأيْتُ القَوْمَ أقْبَلَ جَمْعُهُـمْ

يَتَـذَامَرُونَ كَرَرْتُ غَيْرَ مُذَمَّـمِ

يَدْعُـونَ عَنْتَرَ والرِّماحُ كأَنَّهـا

أشْطَـانُ بِئْـرٍ في لَبانِ الأَدْهَـمِ

مازِلْـتُ أَرْمِيهُـمْ بِثُغْرَةِ نَحْـرِهِ

ولِبـانِهِ حَتَّـى تَسَـرْبَلَ بِالـدَّمِ

فَـازْوَرَّ مِنْ وَقْـعِ القَنا بِلِبانِـهِ

وشَـكَا إِلَىَّ بِعَبْـرَةٍ وَتَحَمْحُـمِ

لو كانَ يَدْرِي مَا المُحاوَرَةُ اشْتَكَى

وَلَـكانَ لو عَلِمْ الكَلامَ مُكَلِّمِـي

ولقَـدْ شَفَى نَفْسي وَأَذهَبَ سُقْمَهَـا

قِيْلُ الفَـوارِسِ وَيْكَ عَنْتَرَ أَقْـدِمِ

والخَيـلُ تَقْتَحِمُ الخَبَارَ عَوَابِسـاً

مِن بَيْنَ شَيْظَمَـةٍ وَآخَرَ شَيْظَـمِ

ذُللٌ رِكَابِي حَيْثُ شِئْتُ مُشَايعِي

لُـبِّي وأَحْفِـزُهُ بِأَمْـرٍ مُبْـرَمِ

ولقَدْ خَشَيْتُ بِأَنْ أَمُوتَ ولَم تَـدُرْ

للحَرْبِ دَائِرَةٌ على ابْنَي ضَمْضَـمِ

الشَّـاتِمِيْ عِرْضِي ولَم أَشْتِمْهُمَـا

والنَّـاذِرَيْـنِ إِذْ لَم أَلقَهُمَا دَمِـي

إِنْ يَفْعَـلا فَلَقَدْ تَرَكتُ أَباهُمَـا

جَـزَرَ السِّباعِ وكُلِّ نِسْرٍ قَشْعَـمِ



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلقة عنتر بن شداد العبسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» معلقة عمور بن كلثوم
» معلقة لبيد ابن ربيعه
» معلقة زهير ابن سلمى
» معلقة حارث بن حلزه
» معلقة طرفة ابن العبد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات معزوفة العاشقين :: بين الادب والشعر بالصوت والصوره-
انتقل الى: